جذبت "الاتحاد للماء والكهرباء" انتباه واهتمام الجمهور والمارين أمام جناحها خلال مشاركتها في معرض "ويتيكس ودبي للطاقة الشمسية" في دورته الحالية، إذ يتواجد الروبوت "سالم" الذي حل محل موظف خدمة المتعاملين ليستقبل الزائرين ويرحب بهم ويجيب عن استفساراتهم.
يجلس "سالم" خلف مكتب في مقدمة الجناح مرتدياً الزي الوطني، ويبسط يديه على المكتب الذي يتواجد عليه جهاز متصل معه ويوفر نوافذ مختلفة لإدخال البيانات للحصول على معلومة معينة.
ويتصرف "سالم" مع الضيوف بشكل طبيعي وكأنه إنسان حقيقي، حيث يتفاعل ويرحب ويتحدث بلغات مختلفة، ويحرك رأسه وعينيه ورموشه ورقبته، إلى حد يجعل المتحدث معه يشعر وكأنه أمام موظف حقيقي، وهذا ما جعل الإقبال على المنصة كبيراً لتصوير "سالم" والتحدث إليه.
وبحسب ما أوضح عمر الشحي، مدير إدارة الاتصال المؤسسي في الاتحاد للماء والكهرباء لـ"البيان"، فإن "سالم" يقدم معلومات دقيقة بنسبة تصل إلى 100% باستخدام الذكاء الاصطناعي، وقادر على الإجابة عن أي سؤال يخص "الاتحاد للماء والكهرباء"، كما أنه يستطيع تمييز جنس المتحدث معه، بل وتذكره بعد سنوات ومناداته باسمه بالاعتماد على البيانات والصور التي حفظها عنه في أول لقاء.
وأضاف: استعانت الاتحاد للماء والكهرباء بالروبوت الذي طورته في مختبراتها، ليكون فكرة تسويقية وواجهة رقمية تعزز جهود وبرامج تحويل الخدمات المقدمة إلى رقمية وذكية بالكامل.