أكد مدير عام "الاتحاد للماء والكهرباء"، محمد محمد صالح، أنه يتم استثناء ثلاث فئات في المجتمع من قطع خدمة الكهرباء والماء عن منازلهم حال تأخرهم عن السداد أو تراكم الفواتير عليهم، وهم حملة بطاقة الشؤون الاجتماعية، وهي فئة من المستهلكين يتم تحديث قوائمها بشكل شهري بالتعاون مع وزارة تنمية المجتمع، إضافة إلى كبار المواطنين أصحاب الطلبات المقدمة في هذا الشأن، وأصحاب الهمم وبعض الحالات الصحية التي تقدم طلبات مرفقاً بها التقارير الطبية اللازمة.
وأوضح، لـ"الإمارات اليوم" أنه يتم الحرص على التواصل مع الفئات الثلاث شهرياً في حال عدم السداد لتوضيح موقف حساباتهم، علماً أن هذا الاستثناء مشروط بعدد ثلاث فواتير أو إجمالي متأخرات تصل إلى 5000 درهم بحدٍ أقصى.
وأشار إلى أن الاتحاد للماء والكهرباء لديها آلية لتقسيط الفواتير المتراكمة على المستهلكين ضمن التسهيلات الاستثنائية التي تقدمها وفق ضوابطها. وتابع أنه في حال أراد أي مستهلك تنطبق عليه الشروط تقسيط الفواتير، الدخول على الموقع الإلكتروني وتقديم طلب للتقسيط عبر آلية الخصم المباشر، حيث يتم دراسة الحالة ومنح المستهلك هذه الميزة في حال استحقاقها تحت إشراف مدير إدارة سعادة المتعاملين بالمنطقة المعنية.
وأوضح أن الاتحاد للماء والكهرباء تعمل في إطار المرحلة الثانية من مشروع العدادات الذكية، حيث يتم ربط العدادات التي تم تركيبها بالنظام، على أن يتم أخذ قراءاتها بشكل تلقائي عن بعد ودون أي تدخل بشري، لافتاً إلى أنه سيتم ربط ما لا يقل عن 10% من إجمالي العدادات الموجودة على الشبكة قبل نهاية العام الجاري 2022.
كما أوضح أن الاتحاد للماء والكهرباء قامت بتركيب 500 ألف عداد ذكي بنسبة تصل إلى 70% من العدادات المسجلة لديها. وتابع أن مشروع العدادات الذكية يستهدف جميع الحسابات المسجلة على شبكة الاتحاد للماء والكهرباء بدون استثناء، فالحسابات الجديدة يتم إطلاقها مع هذا النوع من العدادات تلقائياً، في حين يتم العمل على العدادات التقليدية بطريقة مرحلية بهدف الوصول إلى شبكة عدادات ذكية بالكامل بحلول عام 2026.
وأضاف أن العدادات الذكية ستتيح للمستهلك التعرف إلى نمطه الاستهلاكي ومراقبته، وبالتالي تقنينه وتوجيهه، إضافة إلى مزايا جديدة سيتم تفعيلها تباعاً مع التقدم في تنفيذ المشروع.